الفوركس

الفوركس هي عبارة عن اختصار لكلمتين من اللغة الانجليزية وهما- Forex-foreign exchange، ونعني بالفوركس عملية التجارة بالعملات او استبدال عملة بعملة اخرى، مثلا في حال اردنا ان نستري يورو في حال سافرنا الى اوروبا فنقوم بشراء اليورو عن طريق دفع عملة اخرى على سبيل المثال دولار امريكي او ريال سعودي او أي عملة اخرى متوفرة.


اكثر العملات التي يتم التداول بها في الفوركس هي الدولار الامريكي، اليورو، الباوند الانجليزي والين الياباني والتي تشكل اكثر من 90% من حجم التدولات العالمية بسوق الفوركس.

ان الفوركس او تبادل العملات هو شيء ضروري واساسي في الاقتصاد العالمي حيث تحول العالم الى قرية صغيرة واحدة يجعل من ضرورة تحويل مال من دولة الى دولة بسرعة قصوة وكل الوقت امر حيوي وهام لصنع صفقات سريعة وقوية واستغلال الفرص بشكل اسرع امر الذي لم يكن متوفرا بالماضي، وذلك للتعامل ما بين البنوك او الحكومات. الفوركس نفسه يشمل عملية السياحة وسفر الافراد من دولة الى دولة ايضا.

ان التداول بالعملات او الفوركس هو عمليا دون وجود مكان محدد له بل يجري بطريقة الكترونية، وعمليات التي تحصل عبر شبكات الانترنت او عبر الحاسوب بين البنوك. اي لا يوجد لها سوق مركزية تتم بها الامور.

اسواق الفوركس تفتح من يوم الاحد ليلا عند افتتاح الجولة التجارية الاسبوعية من اليابان وهونغ كونغ، طبعا تستمر الى اوروبا ومن ثم الى الولايات المتحدة. وذلك على مدار 24 ساعة يوميا 5 ايام في الاسبوع حتى تغلق يوم الجمعة مع اغلاق الاسبوع التجاري في نيويورك. خلال هذا الاسبوع يتم تبدادل العملات- الفوركس في جميع المراكز المالية العالمية مثل نيويورك، سيدني، طوكيو، هونغ كونغ، فرانكفورت، باريس وغيرها من العواصم المالية. اكيد الان ايضا مع تفتح اقتصادات نامية مثل البرازيل وغيرها من الدول النامية من شانه ان يزيد من احجام التداول العالمية والذي يصل اليوم الى 2000 مليارد دولار يوميا.

لسوق الفوركس مزايا عديده وهنا سوف اقوم بذكر اهمها:

  1. يميز سوق الفوركس كما ذكرنا في السابق انه يعمل 24 ساعة، أي امكانية التداول في كل الاوقات وليس فقط متى تعمل اسواق الاسهم

  2. ثاني ميزة قوية لسوق الفوركس هي السيولة الكبيرة التي تمكن من فتح صفقات تقريبا في أي وقت يريد التاجر

  3. الميزة الهامة الثالة لسوق الفوركس هو عملية الرافعة المالية والتي يستطيع ان يستخدمها التاجر ليتداول براس مال صغير نسبيا ويحصل على المضاعفة من البنوك او من شركات الوساطة. طبعا هذا امر مثل السيف ذو حدين.

  4. الامكانية في سوق الفوركس من العمل في الاسواق الهابطة والصاعدة، أي امكانية البيع على المكشوف في هذا السوق امر الغير مستعمل في اسواق الاسهم.