اسعار الذهب

ان التداول بالذهب هو من التداولات الهامة للغاية في الاسواق العالمية، حيث يعتبر الذهب كملاذ امن لحماية اموال المستثمرين في حال حصول ازمة مالية او سياسية او اجواء عدم استقرار في الاسواق العالمية امر الذي يدفع باسعار الذهب عاليا.


في هذا الموضوع سوف اقوم بكتابة بعض الامور التي تؤثر على اسعار الذهب بشكل مباشر او غير مباشر:

  1. الطلب المتزايد من قبل صناديق استثمار عالميا دفعت باسعار الذهب عاليا، بالاضافة الى تزايد الطلب من قبل دول مثل الهند والصين من جهة، ومن جهة اخرى قلة العرض حيث يعتبر الذهب معدن نادر الوجود رفع اسعار الذهب عاليا حيث يعود هذا الى قواعد اقتصادية بسيطة حيث ارتفع منحنى الطلب على النفط وبقى منحنى العرض على ما هو عليه، مما رفع من اسعار الذهب .

  2. علاقة قوية ما بين اسعار الذهب والدولار الامريكي حيث ان ضعف الاخير يؤتر ايجابيا على اسعار الذهب وذلك حيث ان تراجع قيمة الدولار ترفع من جاذبية الاستثمار بالذهب -المثمن بالدولار الامريكي مما يرفع من اسعار الذهب .

  3. علاقة ايجابية قوية ما بين اسعار النفط واسعار الذهب حيث ان الاستثمار بالذهب حمى المستثمرين من التضخم المالي امر الذي يحصل عند ارتفاع اسعار النفط .

  4. ان ازمات سياسية عالمية تؤثر وبشدة على اسعار الذهب حيث ان ازمات سياسية كهذه تؤثر سلبيا على الاسواق المحلية وتجعل من الذهب مرسى امان وملاذ امن لحماية الاموال امر والذي يرفع من اسعار الذهب وبشدة، عدم حصول هذه الامور بوتيرة عالية جعلني اضعه في المرتبة الخامسة ولكن في حال حصول مثل هذه الازمات فانه اكثر عامل مؤثر على اسعار الذهب .

  5. احتياطي الذهب في البنوك من العوامل الهامة ايضا والتي تؤثر على اسعار الذهب، حيث ان شراؤه او بيعه يؤثر وبشدة على اسعاره حيث نذكر عام 2009 قيام 19 بنك اوروبي بتحديد بيع الذهب بحسب اتفاقية من سنة 1999 وراينا انذاك ارتفاع كبير لاسعار الذهب.